euromed logo
en fr ar
 
قسم محصور

تعزيز الإطار القانوني و المؤسساتي: معايير وإجراأت إعادة تأهيل المدن والقرى التاريخية

(8-9 December 2009, Rabat, Morocco)
تنظم الورشة القانونية الثالثة تحت رعاية مديرية التراث الثقافي المغربيةRMSU

الورشة القانونية التي تنظم في إطارنشاطات  تعزيز الإطار القانوني والمؤسساتي ومن طرف برنامج التراث الأورو متوسطي 4، تهدف إلى مقارنة المعايير والنظم القائمة وتنظيم عمليات إعادة تأهيل المدن والقرى التاريخية في بلدان البحر المتوسط.  خلال النقاشات سيتم الإشارة إلى عدة توصيات دولية ومن بينها توصية اليونسكو لعام 1976  المعروفة بميثاق نيروبي، كما سيتم الإشارة إلى أمثلة عن عمليات إعادة التأهيل في بعض البلدان الشريكة وفي أوروبا. الورشة ستعالج كيفية التوفيق بين متطلبات الحفاظ على المباني العتيقة والإنفتاح على شروط السكن المعاصرة،  وذلك أخذا بعين  الإعتبار انعاش الحياة الإجتماعية والإقتصادية. ستعطى أهمية خاصة إلى مسألة السكن والسياسة الإجتماعية للسكن. بالإضافة إلى إنعاش الإطار العام للحياة سيتم التأكيد على دمج هذه الرؤية في حركة تنمية محلية مستدامة.
سنستحضر خلال الورشة أهم الخبرات في مجال إعادة التأهيل العمراني في المدن المغربية سواء في فاس أو مراكش أو الصويرة أو الرباط أو الجنوب المغربي.
ستستقبل الورشة بالإ ضافة إلى خبراء البلدان الشريكة ممثلون عن المنظمات العاملة في مجال إعادة التأهيل:  الإكروم والإيكموس واليونسكو و معهد جيتي للحفاظ ومنظمة مدن التراث العالمي ومدرسة أفينيو الفرنسية .     

تنازل | الحقوق