euromed logo
en fr ar
 
قسم محصور

قوائم الجرد

(10-12 December 2008, Paris, France)
أول حلقة عمل قانونية من تنظيم وحدة الإدارة والدعم الإقليمي RMSU بالتعاون مع اليونسكو ,والتي تتناول موضوع قوائم التراث الثقافي في البلدان المتوسطية الشريكة.

سوف تركز ورشة العمل هذه على وضع قوائم جرد التراث الثقافي في البلدان المتوسطية الشريكة بما فيها المنقولات، الممتلكات غير المنقولة، المواقع التاريخية والأثرية والثقافية، التراث غير المادي، الخ، كخطوة نحو إنشاء وتطبيق عملية تنميتها. وتندرج هذه الخطوة ضمن نشاطات الوحدة الهادفة الى تعزيز الأطر المؤسسية والقانونية في البلدان الشريكة. انطلاقاً من أن توثيق التراث خطوة أساسية في اي سياسة تهدف الى المحافظة عليه، وهو تدبير وقائي بحد ذاته، فإن تحديث قوائم الجرد و تعديلها لتتكيف مع المنهجيات والتكنولوجيات الجديدة من أهمّ القضايا المطروحة. سوف يلتقي ممثلون عن إدارات التراث التابعة للبلدان المتوسطية الشريكة، والمنظمات الدولية المتخصصة في التراث الثقافي مثل اليونسكو ومجلس أوروبا، والمجلس الدولي للمتاحف ICOM، والمجلس الدولي للمعالم و المواقع الأثرية ICOMOS، في مقر اليونسكو في باريس من أجل تبادل الأفكار والممارسات الفاعلة، ووضع توصيات مفيدة لكل من البلدان المشاركة. سوف يدور الحوار حول مواضيع رئيسية هي : الوضع الحالي، جمع البيانات، تنظيم المعلومات وتسهيل الوصول اليها، واستخدام المراجع وتحديد المجموعات المشاركة.

يشرف على الورشة الدكتور خيريه عمر، نائب المدير في المتحف الوطني الأردني، والدكتور فرانك برايمر، مدير البحوث في المركز الوطني للبحوث العلمية CNRS - جامعة نيس.

يمكن الإطلاع على التفاصيل وعلى لائحة المشاركين من خلال قائمة العرض.

تنازل | الحقوق