euromed logo
en fr ar
 
قسم محصور

لا تسمحو بأن يهدر الزمن نوافير الماء
مدينة الجزائر - جاءوا إلى المخيم من شمال وجنوب المتوسط : طلاب ومدرسون ، متطوعون ومهنيون من تونس وهنغاريا ، من رومانيا من والجزائر. أتوا من أجل تصفية النوافير والخزانات ، ودراسة الأساطير ، ووضع اللافتات. لم يدر كل شيء حول الحفر أو إزالة الغبار . فور انتهاء التجربة الميدانية ، دائماً ما تواجدت مسألة ما للمناقشة حول الطاولة : كيف يمكن أن نحافظ على إرثنا المائي؟
إقرأ المزيد »
حراس التراث الناشئون
مالطاـ قلة من المراهقين يضعون حفظ التراث على رأس قائمة التسلية المفضلة لديهم، ومع ذلك، مع الحظ، قد يجعل البعض منهم هذا المجال مهنتهم. عندما اقترحت جامعة مالطا على طلاب مدرسة إعدادية درس تمهيدي ملخص في مجال الحفاظ على التراث، سؤال حظر في ذهن المنظمين: كيف سيستجيب مجموعة المراهقين المترددين في الأساس إلى موضوع يتعلق بالآثار؟
إقرأ المزيد »
جرّبنا كلّ الطرق
البتراء – عمّان – إنّه يومٌ نموذجي شديد الحرارة في موقع البتراء التاريخي الشهير، عاصمة الحضارة النبطية التي تعود إلى قبل 2000 عام والتي بنيت في بقعة استراتيجية على جانب الطريق التجارية القديمة. وفيما يجول فيها السياح الذين يزورونها للاستمتاع بحطامها الأثرية القاطعة للأنفاس، ويُعبّرون عن انذهالهم أمام الهندسة المحفورة باليد البشرية أو يركبون الجمال أو الخيول، تجتهد مجموعة من طلاب المدرسة المالطية الثانوية في محاولة استكشاف معنى هذه الشريحة من تاريخ العالم القديم وقيمتها.
إقرأ المزيد »
التراث الثقافي أمرٌ ممتع!
إنّها قصة رحلة قام بها 100 صبيّ وفتاة. بدأت الرحلة في واحد من أكثر بساتين النخيل روعة بالقرب من غرداية في الجزائر، وأكملت في دلس ومراكش وسوسة والقيروان وفي أنحاء المنطقة المغربية... الألعاب والبطاقات البريدية وشرائط الفيديو موجودة لتُبين ما قام به الأطفال في خلال الرحلة: إذ صنعوا القبب واللوحات الجدارية، وأعدّوا الباحات والشرفات والسجاد وأشجار النخيل، ولعبوا وتعلموا. لأنّ التراث الثقافي في نهاية المطاف يتعلّق بالحياة ويمكن أن يكون ممتعاً جداً!
إقرأ المزيد »
إياكم أن تلمسوا بابي الخشبي!
إنها قصة مغامرة جمعت بين المعلمين وطلاب المدارس الحكومية و أولياء أمور الطلاب ومدراء المدارس منسقي النشاطات والمشرفين على المتاحف لتحقيق هدف واحد: المحافظة على الأبواب الخشبية في مدينة طنجة. تقرير في الميدان.
إقرأ المزيد »
وعاء من المياه الساخنة وآخر من المياه الباردة يحلاّن المشكلة
تتشارك المنطقة المتوسطية بأكملها غرضاً ذا قيمة ثقافية – الحمام التركي العام. يشكّل الحمام جزءاً من الذاكرة الجماعية في العالم العربي الاسلامي ويشارك في هوية الثقافة الحضرية والقروية أيضاً. إنّه إرث هندسي وتراث ثقافي حي يجمع الناس معاً؛ وهو يشكل جزءاً لا يتجزأ من الجماعات الحضرية، لاعباً دوراً أساسياً في الأحياء وفي حالات كثيرة في المدينة ككلّ... ومع ذلك، فهو يواجه خطر الاختفاء لأسباب كثيرة. تلك كانت نقطة انطلاق مشروع HammaMed الذي يدعمه الاتحاد الأوروبي.
إقرأ المزيد »
المسرح لي وسأحميه!
جرش – لِمَ قد نرغب في حماية المسارح القديمة؟ ماذا تعني لنا هذه المسارح اليوم؟ للإجابة على هذه الأسئلة، احتشد أصغر أفراد المجتمع سنّاً – تلاميذ المدارس –في المسرح ليكونوا أبطال حدثٍ خاص يجمع ما بين أكثر من 1500 طفلٍ داخل الموقع التراثي القديم الشهير ليهتفوا ويصفّقوا لرفاقهم الذين يمثّلون.
إقرأ المزيد »
التصرّف قبل فوات الأوّان
العاصمة الجزائر: "اليوم، نحن على موعد: على مشروع Med-Mem الجزائر أن يحقّق أهدافه بالحفاظ على قسم كبير لا يستخفّ به من الذاكرة السمعية البصرية المتوسطية وجعله من الممكن الوصول إليه".
إقرأ المزيد »
أيّها الأطفال، افتخروا بماضيكم إذا أردتم بناء مستقبلكم
صور – إنّ الكلام عن الفينيقيين يشغّل المخيّلة كثيراً ويعيد إلى الأذهان "شعب البحر" وثقافتهم التي تمحورت حول التبادل والانخراط، كما يستحضر المتوسط القديم كفسحة مفتوحة للتبادل التجاري ويناشد ترف الأرجوان وبهاءه.
إقرأ المزيد »
علاء الدين يطير لانقاذ المدرجات القديمة
هل تذكر علاء الدين، البطل الشاب في قصص ألف ليلة و ليلة؟ يطير على بساطه السحري و يتوجه نحو كهف ليجد مصباح يؤوي جنيا و من هناك يبدأ سلسلة من المغامرات، يطير على متن أحلامه و بساطه السحري.
إقرأ المزيد »
A call from Cultural heritage Experts
FEZ - On the third day of the Conference the Euromed Heritage experts are finalizing recommendations concerning the future of cultural heritage of the Euro-Mediterranean region. The programme, coming to an end, has achieved important results on which future actions should be built. Many have been the lessons learnt: the safeguarding of heritage is achieved through the appropriation by the citizens; heritage is an interdisciplinary field which draws on archaeology but also on architecture, art, economy, technology, law…; buildings, monuments, museums but also music, narrative and cultural landscape form a strong element in improving people’s quality of life.
إقرأ المزيد »
تنازل | الحقوق