euromed logo
en fr ar
 
قسم محصور

يسرّ برنامج التراث اليورو متوسطي الإعلان عن

يسرّ برنامج التراث اليورو متوسطي الإعلان عن إطلاق المكتبة الرقمية بالتعاون مع مشروع ManuMed

تشكل المكتبة الرقمية الجديدة مركزاً غنياً ومستداماً للموارد يضمّ كافة الملفات التي انبثقت ضمن برنامج التراث اليورو متوسطي. يمكن ولوج هذه الملفات وتنزيلها من منصة E-corpus وهي مكتبة رقمية شاملة للتراث الثقافي طُورت في العام 2009. يتم العمل على تنمية هذه المكتبة تدريجياً وهي تنظّم وتُفهرس مجموعة متنوعة من الملفات التي تخطّت 2.3 مليون ملفاً حتى اليوم والتي يرافقها أكثر من 120 ألف ملخّص مواضيعي.

يجمع موقع الموارد الرقمية لبرنامج التراث اليورو متوسطي (http://culturalheritage.euromedheritage.net) في مكانٍ واحد كامل ما أنتجه برنامج التراث اليورو متوسطي منذ إنشائه قبل خمسة عشر عاماً. ويُذكر أنّ معظم هذه الملفات التي يتمّ جمعها للمرة الأولى على الإطلاق في مكانٍ مشترك واحد على الإنترنت، مفيدة وضرورية للجهات الفاعلة في مجال التراث الثقافي، إذ تضمّ كتيبات وكتب ومقالات وعروضات تقديمية وأدوات تقنية وتربوية ودراسات ومخطوطات وأشرطة فيديو وملفات صوتية وغيرها.

يشكل برنامج التراث اليورو متوسطي الذي أطلق في العام 1998 معلماً بارزاً في تنمية وتعزيز التراث الثقافي ومحفزاً للتفاهم المتبادل بين شعوب منطقة البحر المتوسط.

وقد طوّر البرنامج نشاطاته تحت مظلة الاتحاد الأوروبي وذلك بمعظمه في البلدان المتوسطية الشريكة للاتحاد الأوروبي من خلال مشاريع وشراكات مموّلة (أكثر من 500 شريك) على صعيد المؤسسات والمتخصصين الذين يعملون على تنمية التراث الثقافي في المتوسط وعلى تسليط الضوء على إمكانيات هذا التراث من حييث التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين الأوضاع المعيشية.

تنازل | الحقوق