euromed logo
en fr ar
 
قسم محصور


وداعا

لم يكن من السهل يوما اختتام تجربة مثيرة وحماسية، وينتابنا نوع من القلق خلال كتابة هذه السطور.

بعد مرور خمس سنوات من العمل في مجال التراث الثقافي في المنطقة الأورومتوسطية، أتم برنامج التراث الأورومتوسطي الرابع نشاطاته بتاريخ 15 شباط 2013. هذه السنوات منحتنا جميعا خبرة قيمة، واكتسبنا خلالها منظور أوسع على عدة قضايا وثيقة الصلة بحفظ التراث الثقافي، وتعلمنا دروسا هامة حول كيفية تطوير هذا المنظور على أحسن وجه. كما أننا ساهمنا في بناء مجموعة كاملة من المعرفة فيما يتعلق بالتراث الأورومتوسطي وعملنا على تطوير أدوات لإشراف أفضل عل أصوله على مدى جيل مقبل واحد على الأقل.

وغني عن القول أن من أكثر مظاهر برنامج التراث الأورومتوسطي التي استحقت العناء المبذول في سبيلها كانت الشعوب. فأسرة هذا البرنامج هي أسرة حقيقية، ترعرعت على مدار 15 عاما وتطورت عبر تفاعلات وعلاقات متبادلة عدة أخذت موقعها خلال فترة البرنامج. كما أنها خلقت من حولها شبكة من الخبراء والمهنيين والناشطين الذين عملوا معا وكان لهم تأثيرا كبيرا على التراث الثقافي في المنطقة الأورومتوسطية يعزز إمكانيات هائلة.

أمام كل منا، من شركاء وأصدقاء في البرنامج، مساره المهني والسعي لبناء و/أو تقوية مستقبل هذا المسار. لكن يجب أن لا ننسى أن برنامج التراث الثقافي قادر على مرافقتنا في درب المستقبل. موقعنا الإلكتروني سيبقى في متناول الجمهور وبالإمكان حفظ كافة نتائج نشاطاتنا واستخدامها. كما بالإمكان الوصول إلى كافة نتائج المعرفة التي اكتسبها البرنامج، بما في ذلك الأدوات، الوسائل، المناهج، الخ – بطلب من المكتبة الافتراضية على الموقع الإلكتروني للقمر الاصطناعي أيكوربوس (http://culturalheritage.euromedheritage.net)

فريق وحدة الإدارة والدعم الإقليمي يوجه شكره الجزيل لتعاونكم ودعمكم ويتمنى لكم دوام النجاح في مبادراتكم المستقبلية.

كريستيان، كريستوف، جون لويس، دانيللا، داريو، وجوليا.

تنازل | الحقوق